القسم التجاريالقسم التجاريالقسم التجاريالقسم التجاريالقسم التجاري

 

نرحب بكم في منتديات فنان سات من خلال تصفحكم لموقعنا سيمكنكم التعرف على انجازاتنا والإطلاع على الخدمات المجانية المقدمة لكم

تم فتح باب التسجيل في منتديات فنان سات احجز مقعدك الان


التعليمات الإدارية


العودة   منتديات فنان سات > الأقسام العامة > القســــم الإسلامي
نور المنتدى بالعضو الجديد

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: ✅ المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 32 في كأس العالم fifa 2026™ حتى الآن (آخر رد :المهندس)       :: منتخب سويسرا يبلغ دور الـ32 من كأس العالم 2026 في صدارة المجموعة الثانية (آخر رد :المهندس)       :: سويسرا تفوز على كندا 2-1 وتعبران معا الي دور 32 من كأس العالم (آخر رد :المهندس)       :: قطر تودع مونديال 26 بعد الخسارة أمام البوسنة والهرسك بثلاثية (آخر رد :المهندس)       :: العلامة الشخصية للمدير — ترف أم ضرورة استراتيجية؟ (آخر رد :نادية معلم)       :: شراء الأثاث المستعمل في جدة بأفضل الأسعار وأسرع خدمة نقل (آخر رد :نادية معلم)       :: لا تفوّتوا مواجهتَي البوسنة والهرسك وقطر، وسويسرا وكندا ضمن منافسات كأس العالم (آخر رد :المهندس)       :: الغش فى دين الله (آخر رد :خضر الدبيات)       :: شركة تنظيف خزانات بينبع (آخر رد :مسوق كوم)       :: بطاقة ستور مع عروض قوية: أفضل طريقة للحصول على الألعاب والتطبيقات بأسعار مميزة (آخر رد :نادية معلم)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2026, 05:37 PM   رقم المشاركة : 1
عطيه الدماطى
 
الصورة الرمزية عطيه الدماطى





عطيه الدماطى متواجد حالياً

عطيه الدماطى is on a distinguished road

افتراضيالغش فى دين الله
Bookmark and Share

للإرتقاء بمنتديات فنان سات ساهم معنا فى نشر الموضوع على الفيس بوك من هنا

الغش فى دين الله
لم يرد أى مشتق من مشتقات جذر غش فى كتاب الله والرواية الشهيرة فى الأحاديث هى :

من غشنا فليس منا
من غش فليس منى
والرواية معناها صحيح فمن يستعمل الغش وهو الخداع وهو المكر وهو الكيد فى معاملة من ظنوا أنه عادل يتعامل معهم بالحسنة هو كافر
الغش هو :
خداع الآخرين لاظهار الباطل على أنه حق
وصور الغش وهو الخداع والمقصود المكر متعددة وقد ركزت الروايات على الغش التجارى دون غيره من أنواع الغش إلا فى النادر منها
ومن ثم نجد روايات مثل :
"أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مَرَّ على صُبرةِ طَعامٍ فأدخَلَ يَدَه فيها، فنالَت أصابِعُه بَلَلًا، فقال: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قال: أصابَتْه السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قال: أفَلا جَعَلتَه فوقَ الطَّعامِ كَي يَراه النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي"رواه البخارى
وفى روايةِ أبي داودَ: «أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ برُجلٍ يَبيعُ طعامًا، فسألَه: كيفَ تَبيعُ؟ فأخبَرَه، فأُوحيَ إليه: أنْ أَدخِلْ يدَك فيه، فأَدخَلَ يدَه فيه، فإذا هو مَبلولٌ"
والمأخوذ من الروايات هو كشف السلعة للناس وليس حجب الأسفل بالأعلى إذا كان فيه عيب
وفى الروايات التالية :
وكان أبو هريرة -رضي الله تعالى عنه- قد مر بناحية الحرة بالمدينة المنورة؛ فإذا إنسان يحمل لبنًا يبيعه، فنظر إليه أبو هريرة فإذا هو قد خلطه بالماء، فقال له أبو هريرة: "كيف بك إذ قيل لك يوم القيامة: خَلِّص الماءَ من اللبن!" رواه البيهقي والأصبهاني بإسناد قال عنه المنذري في الترغيب والترهيب: لا بأس به
4927 - أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ [ص:232] عَبْدِ اللهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ، وَغَيْرُهُ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ، أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ، أَخْبَرَهُ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ مَرَّ بِإِنْسَانٍ يَحْمِلُ لَبَنًا قَدْ خَلَطَهُ بِالْمَاءِ يَبِيعُهُ، فَقَالَ لَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ: " كَيْفَ لَكَ إِذَا قِيلَ لَكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: خَلِّصِ الْمَاءَ مِنَ اللَّبَنِ " رواه البيهقى فى شعب الإيمان
بالطبع المأخوذ هو عدم خلط السلعة ذات الثمن الكبير بغيرها من السلع رخيصة الثمن لمزيد من المكسب
وبالطبع الحكاية الأشهر فى التراث فى غش اللبن هى :
"كان بعضُ بائعي اللبن يخلط اللبن بالماء، واشتكى المسلمون من ذلك، فأرسل الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد رجاله ينادي في بائعي اللبن بعدم الغش، فدخل المنادي إلى السوق ونادى:
يا بائعي اللبن لا تَشُوبوا اللبن بالماء، فتغُشّوا المسلمين، وإن من يفعل ذلك؛ فسوف يعاقبه أمير المؤمنين عقابًا شديدًا.
وذات ليلة خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع خادمه أسلم ليتفقد أحوال المسلمين في جوف الليل، وفي أحد الطرق استراح من التجوال بجانب جدار، فإذا به يسمع امرأة تقول: قومي إلى ذلك اللبن فامذقيه (اخلطيه) بالماء. فقالت الابنة: يا أُمَّتَاه، وما علمتِ ما كان من عَزْمَة أمير المؤمنين اليوم؟ قالت الأم: وما كان من عزمته؟ قالت: إنه أمر مناديًا فنادى: لا يُشأَبُ اللبن بالماء، فقالت الأم: يا بنتاه، قومي إلى اللبن فامْذقيه بالماء فإنك في موضع لا يراك عمر، ولا منادي عمر. فقالت الصبيّة: واللَّه ما كنت لأطيعه في الملأ وأعصيه في الخلاء، إن كان عمر لا يرانا، فرب أمير المؤمنين يرانا، فلما سمع عمر بن الخطاب ذلك، أعجب بالفتاة لورعها ومراقبتها لله رب العالمين. وقال: «يا أسلم، علِّم الباب، واعرف الموضع.» ثم مضى. فلما أصبح قال: «يا أسلم، امضِ إلى الموضع فانظر من القائلة؟ ومن المقول لها؟ وهل لهما من بعل.» فذهب أسلم إلى المكان، فوجد امرأة عجوزًا، وابنتها أم عمارة، وعلم أنْ ليس لهما رجل، ثم عاد فأخبر عمر، فدعا عمر أولاده، فقال: هل فيكم من يحتاج إلى امرأة أزوّجه، ولو كان بأبيكم حَركة إلى النساء ما سبقه منكم أحد إلى هذه الجارية، فقال عبد الله بن عمر: لي زوجة. وقال أخوه عبد الرحمن: لي زوجة. وقال عاصم: يا أبتاه لا زوجة لي فزوِّجني. فبعث إلى الجارية فزوّجها من عاصم، فولدت لعاصم بنتًا، وصارت هذه البنت أمَّا لعمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد" تاريخ دمشق 70 / 252 -254
وفيها قال حافظ إبراهيم فى القصيدة العمرية :
وَفـي اللَيـلِ سـارَ أَميـرُ الرِجـالِ ... يَشُـقُّ الدُروبَ بِفَـظٍّ
فَهـامَ بِخـوخٍ صَغيـرٍ فَضـاءٍ ... وَأَصغى إِلى صَوتِ تِلكَ النِساء
أُمٌّ تُنادي بِنَيَّتَها ... أَلا قـومي لِلَـبْنٍ فَـمُذقِيـهِ
وَلا تُرَعـي حُكومَـةَ فاروقِنـا ... فَقَد نَـزَلَ اللَـيْلُ فـي مَرتَعِيـهِ
أَجـابَت فَتـاةٌ بِأَخـلاقِهـا ... أَخـافُ إِلَهـاً بَديلـي عَلَيـهِ
فَكَـيفَ أُخادِعُ فـي ظُلمَـةٍ ... وَعُمَـرُ عَنِّـي بِمَعزِلٍ فـي خَليـهِ
فَإِن كانَ عُمَـرُ لا يَعلَمـا ... فَإِنَّ إِلَهَ عُمَـــــــــــــــــــــــــــــــــرَ بِمَرأىً وَفيه
بالطبع هذه الروايات ركزت على عمليات محدودة من عمليات الغش التجارى ولم تتحدث عن الغش بكل أنواعه
بالطبع صور الغش السابقة والحالية لا يمكن للإنسان أن يحصرها كاملة نظرا لأن الناس تتفنن في الغش
وأشهر أنواع الغش بعد الغش التجارى هو الغش في العلم ومن صوره :
نسبة كتاب إلى غير صاحبه على أنه مؤلفه وفى كتب التراث نجد العديد من الكتب تنسب لعدة أشخاص في عدة عصور مختلفة مع أن الكتاب واحد النص في الثلاثة ولا يمكن أن يكون مؤلفه إلا واحد
نسبة قول إلى غير قائله كقصيدة مثلا
نسبة الروايات إلى النبى (ص) والصحابة وهم لم يقولوا منها أى واحد وهى آلوف مؤلفة
نسبة اجازة وهى تعنى شهادة نجاح بلغة التعليم الحالى تبيح لصاحبها أن يكون معلما أو راويا عن فلان أو علان في علم كذا
وهذه الاجازات في عصرنا أصبحت شهادات بأن فلان ألف رسائل للعالمية وهى الأستاذية في علم ما تباع لمن يدفع
الكلام في الفقرات القادمة عن الوضع التعليمى في مصر والذى قد ينطبق في بعضه على بلدان أخرى :
الغش في الاختبارات وهى الامتحانات ومنذ دخلت المدارس والجامعات في صورتها الغربية والشرقية للبلاد وهى موجودة وكانوا يسمونها البراشيم من كلمة البرشام التى تعنى في المعنى الشائع الدواء الشافى الناجع وهو نفس معنى الناجح
وقد تنوعت أساليب الغش في الامتحانات تنوعا شديدا فأصبح الطلبة يدخلون لجان الامتحان ويقومون بكتابة المعلومات التى يظنون أنها ستأتى في الامتحانات على التختة أو مقاعد الكتابة أو يقومون بكتابتها على الجدار بجانبهم أو أمامهم
والبراشيم كانت توضع في اماكن مختلفة ككم القميص حيث يتم ثنيه من عند المعصم أو توضع بين الوركين أو بين أثداء الطالبات أو كانت تكتب على جلد الذراع أو الورك أو الكف أو على الثوب نفسه والذى يكون من لون فاتح أو حتى مسح ظهر رقم الجلوس والكتابة على الظهر مع وضع الرقم أمام الطالب مفتوحا على الرقم
وبتطور الآلات أصبح أحد الطلاب يقوم برمى ورقة الأسئلة خارج سور المدرسة حيث يقوم أحدهم بالتقاطها وحلها وبعد هذا يقوم أحد سائقى السيارات نصف النقل أو غيرها بجلب ميكروفون وقراءة الأسئلة والأجوبة وهو يدور حول سور المدرسة
وأما في داخل اللجنة فيقوم الطلاب بقذف البراشيم ناحية من يريدون أن يشاركهم الغش أو يجعلونها على هيئة صواريخ ورقية ويقذفونها في الجو
وأما في دورة المياه فيضع الطلاب البراشيم والكتب على الجدران العليا أو خلف خزان دورة المياه ثم يقومون بطلب إذن للنزول للحمام ثم يقومون بقراءة الكتب أو المذكرات والبراشيم ويخرجون الاجابات ويكتبونها على أكفهم أو في ورق ويقومون بحشرها في أكمام القمصان أو خلف يايات البناطيل
وفى داخل المدرسة أحيانا يقوم بعض العمال أو الإداريين باخراج ورقة أسئلة لمدرس خارج سور المدرسة أو حتى داخلها حيث يقوم بحلها ويتم عمل نسخ بالكربون من الاجابة وتوزيعها بأى طريقة ممكنة على الطلبة وحاليا يتم تصوير الاجابات في ماكينات التصوير داخل أو خارج المدرسة وتوزيعها بأى طريقة ممكنة
وفى ظل تطور وسائل الاتصال أصبحت وسائل الغش تتمثل في هواتف أو سماعات تركب داخل الآذان أو ساعات هاتفية أو متصلة بالشبكة العنكبوتية أو أقلام أو نظارات أو مساطر وكلها تعمل بالانترنت الهوائى
بالطبع فيما سبق الطلبة هم من يقومون بالغش ولكن وزارة التربية والتعليم نفسها هى من ساعدت على انتشار الغش عن طريق التالى :
السماح بوجود المدارس الخاصة والأجنبية بمصروفات والتى تعطى مدرسيها مرتبات أعلى من مرتبات التعليم العام فأصبح المعلمون عبيد عند من يدفعون مرتباتهم العالية وعليهم أن ينجحوا أصحاب النعمة عليهم
ومن ثم أصبحت الفرص غير متساوية بين الطلاب
تقليل مرتبات المعلمين وجعلهم من الفئات الدنيا في المرتبات دفع البعض من المعلمين إلى الدروس الخصوصية واعتبارهم أن لا فرق بين العام والخاص بمعنى :
ان طالب الدرس لابد أن ينجحه مدرس الدرس الخاص في مدرسته التى يعمل بها حتى ولو كان راسب لأنه أو أباه يدفع ثمن الدرس ولو رسب سيقلل هذا من عدد التلاميذ الذين سيأتون لأخذ الدرس بمعنى سيكون رسوب تلميذ الدرس سبة في جبين المدرس تقلل من دخله وهو في حاجة لهذا الدخل لكى يقضى ضروريات أسرته التى لا يكفيها اطلاقا المرتب الذى يعامل فيه المعلمون على أنهم مجانين محجور على أموالهم فيأخذون المرتب ناقص لأنهم سفهاء سيسرفون في مالهم إن أخذوه كاملا
ومن ثم انقاص مرتبات المعلمين من قبل الوزارة سبب أخر
بالطبع الكلام على أصحاب الدروس الخصوصية القليلة وأما وحوش الدروس فلا علاقة لهم بالوزارة إلا نادرا من خلال الموافقة على الاجازات السنوية بدون مرتب الخاصة ببعضهم وهو باب فساد أخر في وزارة تعانى من عجز المعلمين
عقاب المعلم الذى تقل نسبة النجاح في مادته عن خمسين في المائة والمدرسة التى تقل نتيجتها عن خمسين في المائة ومن ثم أصبح لزاما على المعلمين أن يغششوا التلاميذ في المدارس سواء مدارسهم أو خارجها لكى ينجوا من عقاب الخصم من المرتبات
وما يحدث بسبب هذا القرار المخالف للدستور والقانون هو سبب أخر يضاف لعجائب الوزارة التى لا تعاقب الراسب وإنما تعاقب معلمه ولا يوجد في أى قانون شىء يعاقب عليه من لم يرتكب المخالفة أو الجريمة إلا فى وزارات معدودة والمقصود منها اهانة بانى العقول واذلال معالج الأجسام فقط
العمل في فترة ما على مكافأة الأول في الشهادات الابتدائية والاعدادية والثانوية في كل مدرسة بتسليمه حاسوب ثابت أو حاسوب متنقل وهو ما جعل بعض المعلمين يقومون باعطاء اولاد المعلمين في مدارسهم الدرجات النهائية في المواد في أعمال السنة ويقوم زملائهم بتغشيش أولاد المعلمين للحصول على الحاسوب باعتبارهم أولى من بقية الناس بأخذ تلك الحواسيب التى تعجز مرتباتهم عن شرائها وعجز مرتبات المعلمين والمعلمات في المدارس والجامعات يساعد على شيوع الفساد فيها من خلال سياسة التوريث أو أولادنا أحق من غيرهم
منع الضرب في المدارس أدى إلى تطاول الطلاب على المعلمين خاصة في المراحل الاعدادية والثانوية وخوف الكثير من المعلمين من عمل محاضر غش حتى لا يضربوا او يطعنوا ويموتوا داخل المدارس أو في الشوارع من قبل الطلاب أو يتم شكاواهم إلى الإدارات والمديريات باعتبارهم أزعجوا الطلاب أو حاولوا منعهم من الاجابة ويتم الخصم من رواتبهم لأنهم أصبحوا في كل الأحوال مجرمين وليس متهمين عند وكلاء الوزارة ومديرى الإدارات
المعلمون أصبحوا يخافون من إهانتهم نفسيا وجسديا أو يخافون من الخصم من رواتبهم التى لا تكفيهم وهم يحتاجون إلى أى قرش لتربية أولادهم أو تزويجهم أو الحصول على سكن ومن ثم يتركون اللجان للطلاب يغشون من بعضهم البعض حتى لا يخصم من رواتبهم أو يهانوا في مجتمع لا يحميهم
السياسات المتبعة في التوظيف والتى أصبحت مقصورة على التوريث والمحسوبية والواسطة في العديد من الوظائف بعد أن كانت الوظائف طبقا للدستور لجميع الخريجين وهو ما أفقد الناس الأمل في أن يكون أولادهم من اصحاب الوظائف ودفع الكثير من الطلاب إلى عدم المذاكرة والاعتماد على الغش ودفع العديد من المعلمين إلى جعل الغش هو القاعدة في الامتحانات لاحداث نوع من التوازن بين أبناء الكادحين وبين أبناء الأغنياء الذين تنتظرهم الوظائف إما في شركات أباءهم أو في الحكومة عن طريق الواسطة والرشوة والمحسوبية
الغش في الامتحانات منتشر ولكنه ليس نتاج الطلاب وحدهم وإنما هو نتاج مشاركة الغالبية في الفساد إما عن طريق تقنين الغش بجعل المدارس والجامعات الخاصة قانونية وهو تعدى على الدستور في مادته المواطنون سواء في الحقوق والواجبات وإما عن طريق الإعلام الذى يعمل على جعل البلطجة والفساد هما سمة المجتمع من خلال الأفلام والمسلسلات... التى كلها بلا استثناء تتحدث عن نوع من أنواع الفساد وهى لا تعالجه كله معالجة حسنة وإنما تترك نهاياته مفتوحة في الغالب حيث ينتصر الشر بعد أن كانت المسلسلات والأفلام في فترات سابقة تجعل الخير ينتصر في نهاية كل مسلسل أو فيلم
في مجتمعات الفوضى لن ينتهى الغش طالما الكثير من أهل المجتمع يشعرون بالظلم وطالما من يتخذون القرارات يجهلون نتائج قرارتهم ولا يفكرون أو يشورون غيرهم من أهل الرأى
بالطبع حكم الغش في المجتمع العادل هو :
الغش القولى عقوبته هو تطبيق عقوبة شهادة الزور على مرتكب الجريمة وهو الغاش بنفسه وهى الجلد ثمانين جلدة
المغششون بالقول عقوبتهم هو تنفيذ عقوبة التزوير وهى الجلد ثمانين جلدة
الغش بالفعل في المرة الأولى يتم تغريم كل منهم ما ترتب على فعل الغش كثمن اللبن أو السلعة المغشوشة وجلدهم ثمانين جلدة
عند تكرار فعل الغش تتحول الجريمة إلى جريمة حرب لدين الله وهى جريمة الافساد في الأرض حيث يتم قتل الغاش والمغشش كما قال سبحانه :
"إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض"
بالطبع البعض منا يستهون بالغش كجريمة في الامتحانات أو في التجارة ولكنها جريمة مركبة عظيمة للتالى :
الغاش في الامتحانات يترتب على غشه ضياع حق إنسان أخر أحق منه بالوظيفة أو دخول كلية معينة
يترتب على دخول الغاش كليات ما كالطب والهندسة أن يكون الغاش طبيب فاشل يمرض أو يقتل الناس بدلا من علاجهم أو مهندس فاشل يغش في مواصفات البناء أو يبنى ما يسقط بعد فترة قليلة
الغاش في السلعة يترتب على غشه مرض أو وفاة أحدهم ممن تناولوا السلعة سواء كان إنسان أو حيوان أو نبات
والغاش في السلعة قد يترتب على غشه كوارث مثل انتشار الفئران أو البراغيث والنمل والقمل ومن ثم الطواعين عندما ترش تلك المواد ولا تموت تلك الحشرات
والغاش في السلعة قد يترتب على غشه استمرار مرض الإنسان لأنه ينقص المادة الفعالة أو يتسبب التركيب الفاسد في امراضه أو وفاته

الموضوع الأصلي: الغش فى دين الله || الكاتب: عطيه الدماطى || المصدر: منتديات فنان سات

البحث

فنان سات , جامعة الفضائيات العربية , اكبر منتدى فضائي , اقوى سيرفر شيرنج ,كروت ستالايت , خدمات مجانية , قنوات فضائية , ترددات حديثة ,سيرفرات مجانيه.





hgya tn ]dk hggi







    شكراً رد مع اقتباس
أعضاء قالوا شكراً لـ عطيه الدماطى على المشاركة المفيدة:
قديم 24-06-2026, 07:05 PM   رقم المشاركة : 2
خضر الدبيات
 
الصورة الرمزية خضر الدبيات





خضر الدبيات متواجد حالياً

خضر الدبيات is a jewel in the roughخضر الدبيات is a jewel in the roughخضر الدبيات is a jewel in the rough

افتراضيرد: الغش فى دين الله
Bookmark and Share

للإرتقاء بمنتديات فنان سات ساهم معنا فى نشر الموضوع على الفيس بوك من هنا

مشكور أخي الحبيب






    شكراً رد مع اقتباس
أعضاء قالوا شكراً لـ خضر الدبيات على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, العز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 1 والزوار 2)
عطيه الدماطى
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فنان سات  


الساعة الآن 01:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فنان سات
www.fanansatiraq.com
Loading...


      RSS RSS 2.0 XML SiteMap ARCHIVE HTML EXTERNAL

Review www.fanansatiraq.com/vb/ on alexa.com